أكدت دائرة النقل في أبوظبي بدء تطبيق نظام مواقف بجميع مناطق جزيرة أبوظبي بدءاً من 18 أغسطس الجاري.
وأكد المهندس خميس الدهماني رئيس فريق مواقف بدائرة النقل -خلال حلقة نقاشية عقدت اليوم حول تطبيق مواقف في أبوظبي- أن قرار نظام مواقف الذي سيبدأ تطبيقه في جميع المناطق بجزيرة أبوظبي يصب في مصلحة السكان وأصحاب الفلل السكنية وأشار إلى أن التطبيق سيتم على مرحلتين الأولى ستشمل التفعيل والتوعية دون تحرير مخالفات وتستمر 3 أسابيع والمرحلة الثانية ستكون مرحلة التطبيق الفعلي.
ولفت إلى أن القطاعات الجديدة التي تشمل التطبيق بلغت 42 قطاعاً وتشمل جميع قطاعات أبوظبي، منوهاً إلى أنه لا توجد خطط نحو توسيع تطبيق نظام مواقف خارج جزيرة أبوظبي.
وقال الدهماني إنه سيتم إعادة توزيع مراقبي المواقف على جزيرة أبوظبي، موضحاً أن مواقف تعتزم تطبيق تكنولوجيا جديدة لرصد المخالفات سيعلن عنها قريباً، وأشار إلى أن عدد المواقف التي سيتم تطبيق النظام بها خلال الفترة المقبلة تبلغ أكثر من 26 ألف موقف.
وأوضح أن نظام مواقف سيسهم في القضاء على ظاهرة الوقوف العشوائي في المناطق السكنية ومناطق الفلل وضمان استخدام المواقف المتوفرة في هذه المناطق من قبل سكان المنطقة فقط وعدم استغلالها بشكل عشوائي.
وقال إن المواطنين المقيمين في المناطق السكنية ومناطق الفلل لهم الحق في استخدام المواقف الموجودة وفق آلية مرنة للغاية تتمثل فقط في تسجيل مركباتهم والحصول على تصاريح بشكل مجاني، منوهاً إلى أن هناك دراسة سبقت تطبيق نظام مواقف أظهرت توافرها بشكل كاف لسكان المنطقة.
وأكد أن نظام المواقف يسهم في جعل الطرق أكثر أماناً وسلامة وتسيير أمور الناس في الحياة اليومية فضلاً عن توفير الانسيابية في حركة السير مع تفادي الازدحام ودعم الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية في الإمارة.
وحول آلية استخدام الزوار لمواقف أصحاب الفلل السكنية، قال إنه يمكن لزوار أصحاب الفلل السكنية استخدام المواقف حتى الساعة 12 ليلاً وبعد ذلك يمكن لأصحاب الفلل إرسال رسالة نصية برقم مركبات الزائرين من هواتفهم المسجلة لدى الدائرة ليتم السماح لهم بالوقوف على مدار 24 ساعة دون أية مخالفات.
ودعت دائرة النقل في أبوظبي أصحاب المركبات إلى التعاون معها عبر التقدم في أقرب فرصة لطلب التسجيل لدى مراكز خدمة المتعاملين التابعة لها أو عن طريق موقعها الإلكتروني والحصول على تصاريح مواقف السكان قبل أن تدخل حيز التشغيل وذلك تجنباً للمخالفات حيث يتم تفعيل خدمة التصاريح بدءاً من تاريخ التطبيق الفعلي للمنطقة المصرح فيها بالوقوف.